قصر النمر
قصر النمر
قصر النمر
عدد القراءات: 15209

يقع في الجهة الشمالية الشرقية من حارة الحبلة، و هو قصر ضخم و كبير و يشير المؤرخ إحسان النمر في كتابه " تاريخ جبل نابلس و البلقاء" إلى أن الذي بناه هو احد جدوده عبد الله باشا النمر، الذي كان قائداً للحملات العسكرية التركية التي أرسلت لقمع الفتن المحلية، وذلك لتوفير الأمن للمنطقة.

كان ذلك في القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي، بحيث أصبح عبد الله باشا بعد ذلك حاكماً لنابلس و كافلاً لقلعة الكرك، ومن ثم كان مؤسسا لأسرة محلية حكمت نابلس لعدة أجيال فكان القصر قاعدة لحكمهم في المدينة.

أما البناء فهو قسمين قسم شمالي وهو القصر الصيفي، و جنوبي وهو القصر الكبير الذي يؤدي إليه مدخل كبير الحجم، و في الوقت نفسه فإن كلا منها يتكون من طابقين: حيث الأول عبارة عن ساحة مكشوفة و بركة ماء و إسطبلات خيل و الثاني يتكون من مجموعة كبيرة من الغرف مقسمة إلى جناحين، جناح خاص بالحريم "الحرملك" و جناح خاص بالرجال "السلملك" و قد زار القصر الرحالة الفلسطيني الأصل الدمشقي النشأة الشيخ عبد الغني النابلسي سنة 1101هـ / 1671م. و نزل في ضيافة متسلم المدينة في ذلك الوقت و هو علي الشربجي "النمر" و قد قام الشيخ النابلسي بوصف القصر وصفاً جميلاً.

قصر النمر
قصر النمر
قصر النمر
أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

سهير، نابلس
هناك مواقع اخرى وصور توضح اكثر

2

ادهم الشوربجي، العراق - بغداد
بسم الله الرحمن الرحيم \السلام عليكم \ ارجو اعطائنا المزيد من المعلومات عن ال النمر هل هم من العرب ومن اي العرب وهل هم نفس الشوربجية وعن شجرة نسب العائلة وكيفية الاتصال بهم حيث اني اعتقد انهم اولاد عمي في النسب واجدادي هم اسماعيل ابن ياسين ابن محمد طه ابن الحاج احمد ابن مصطفى ابن محمد امين ابن محمد سعيد الشوربجي اغا وجذورنا من فلسطين نابلس والعريش والتفاصيل موجودة وموثقة عندنا توءكد ذلك ساعدونا جزاكم الله خيرا ونصركم دمتم
تصميم وتطوير: ماسترويب